رئيس التحرير وفاء الغزالي
اعلان
ترشيح "ندى أحمد" لحملة "أورانج" الإعلانية في ديسمبر المقبل
الخبر الجديد
مؤسسة "بنك مصر" توقِّع 4 بروتوكولات لتنمية قرى الصعيد
الملا يرأس اجتماع اللجنة العليا لمؤتمر إيجيس 2020
انضمام بنك مصر لبرنامج الأمم المتحدة للعمل المصرفى
"البنك الأهلي" يفوز بجائزة أقوى مصرف مصري لعام 2019
مدينة منسوجات متكاملة لاستعادة عرش صناعة الملابس في مصر

20 يناير 2019

875

تستعد مصر لاستقبال أكبر مجمع متخصص في الصناعات النسيجية منتصف العام الجاري 2019، أذ يتم تنفيذة بالتعاون بين الهيئة الهندسية وشركة مانكاى الصينية، وذراعها الاستثمارى «شانج جينج» بمدينة السادات من أكتوبر بمحافظة المنوفية، ويقام المجمع على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع ويضم نحو أكثر من 590 مصنعا متخصصا فى صناعات الغزل، النسج، التطريز، التجهيز، والملابس الجاهزة باستثمارات مبدئية تتجاوز مليارى جنيه.


وقال  المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، في تصريحات سابقة، أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من الإنشاءات بالكامل نهاية العام الحالى، فإن الحاجة باتت ملحة لوضع تصور عملى كامل لحل كافة مشكلات القطاع وتعظيم قدراته وتنمية إمكانياته.


وتعد صناعة الغزل والنسيج من أكبر وأهم الصناعات المصرية تشغيلا للعمالة ومساهمة فى الصادرات، ويمثل المشروع أحد مشروعات التعاون الصناعى والاقتصادى بين مصر والصين.
ويرى صناع المنسوجات أن المشروع الجديد يفتح الباب لوضع حلول استراتيجية لمشكلات الصناعة الأهم فى مصر، ويعيد إحياءها مرة أخرى بعد سنوات عديدة من التراجع والتدهور نتيجة تراجع الإنتاج وعدم التواكب مع التكنولوجيا الحديثة، وضعف التسويق.


أضاف محمد المرشدى رئيس غرفة الصناعات النسجية، أن إقامة المجمع الجديد يمثل خطوة هامة لعملية تعزيز قطاع النسيج والعمل على زيادة صادراته، إلا أنه ينبغى بنفس القدر العمل على حل المشكلات الأزلية الخاصة بالقطاع.
وأوضح أن هناك مشكلات كبيرة تواجه قطاع النسيج فى مصر أهمها وأخطرها التهريب الذى يستنزف طاقات وإمكانات مصر ويفتح أسواقها للمنتجات القادمة من مختلف دول العالم بدون جمارك، وتقدر غرفة الصناعات النسجية حجم التهريب بما يمثل 50 % من سوق الملابس والمنسوجات فى مصر.


ويرى أن التأخير فى إصدار قانون الجمارك الجديد، الذى يعتبره متميزا، وعمليا فى مواجهة التهريب، فى غير صالح الصناعة الوطنية، مضيقاً أن القانون الجديد وضع تصورات إيجابية للتعامل مع تلك المشكلة، ولا بد من الإسراع بإصداره.
كذلك، فإنه لا بد من النظر إلى مشكلات المصانع القائمة والتى تحقق خسائر كبيرة وتضطر إلى إغلاق أبوابها بسبب سوء أوضاع السوق.


ويرى « المرشدي» أن هناك حاجة ماسة للإسراع بإصدار قانون العمل، لتنظيم بيئة الأعمال فى قطاع الصناعة، خاصة أن الفترة الماضية شهدت حراكا يجب استثمارها فى تشجيع المستثمرين على الإقبال على العمل فى قطاع الصناعة.
ويؤكد أن مصر قادرة أن تلعب دورا إقليميا بارزا فى أسواق المنسوجات وتعظيم إنتاجيتها مما يوفر آلاف فرص العمل للخريجين الجدد.


ويرى المهندس مجدى طلبة رئيس المجلس التصديرى للمنسوجات، أن التجمع الجديد بمدينة السادات يمكن أن يلعب دورا فى استعادة النمو فى صادرات قطاع الملابس التى شهدت تراجعا كبيرا فى الآونة الأخيرة.
ويشدد على ضرورة أن يتم العمل فى التجمع الجديد فى السادات بالتوازى مع حل مشكلات القطاع والعمل بقوة وحسم لتحديثه وتنمية قدراته وتحسين إنتاجيته.


ويؤكد طلبة أن جذب الاستثمارات الجديدة لقطاع المنسوجات والملابس يستلزم حل كافة مشكلاتها، وتحويلها لحصان رابح فى قطاعات الاستثمار الصناعى.


ويقول إننا فى حاجة ماسة للعمل بجدية على حصر كافة مشكلات قطاع النسيج، ووضع المقترحات لحلها بأسرع وقت، خاصة أن هناك فرصا تصديرية كبيرة يمكن أن نفقدها حال استمرار الأوضاع كما هى.
وكانت مصر محط اهتمام الشركات العالمية فى قطاع الملابس حتى سنة 2011، حيث كانت صادرات الملابس والمنسوجات تمثل وقتها 27 % من الصادرات الصناعية، قبل أن تتراجع إلى أقل من 10 % فى الوقت الحالى.

 

الوفد
صورة الكاتب
رضوى خالد
الأكثر مشاهدة

تعرف علي معني الدولار الجمركي

02 أبريل 2018

معلومات عن وثيقة "مخاطر عدم السداد"

24 يونيو 2018

أسعار "بطاريات السيارات" اليوم

12 يوليو 2018
مختارات

نائب رئيس بنك مصر: أتمنى تراجع سعر الفائدة قبل نهاية العام

13 ديسمبر 2017

بنك مصر يوقع عقد قرض بـ400 مليون جنيه مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة

13 ديسمبر 2017

بنك مصر يخطط لزيادة شبكة فروعه إلى 661 فرعًا فى 2018

13 ديسمبر 2017
أخبار تهمك
  • صورة الخبر
    ترشيح "ندى أحمد" لحملة "أورانج" الإعلانية في ديسمبر المقبل

    27 يوليو 2021

  • صورة الخبر
    الخبر الجديد

    13 يوليو 2021

  • صورة الخبر
    "البنك الأهلي" يفوز بجائزة أقوى مصرف مصري لعام 2019

    29 سبتمبر 2019

الاكثر قراءة
  • صورة الخبر
    تعرف علي معني الدولار الجمركي

    02 أبريل 2018

  • صورة الخبر
    معلومات عن وثيقة "مخاطر عدم السداد"

    24 يونيو 2018

  • صورة الخبر
    أسعار "بطاريات السيارات" اليوم

    12 يوليو 2018