رئيس التحرير وفاء الغزالي
اعلان
ترشيح "ندى أحمد" لحملة "أورانج" الإعلانية في ديسمبر المقبل
الخبر الجديد
مؤسسة "بنك مصر" توقِّع 4 بروتوكولات لتنمية قرى الصعيد
الملا يرأس اجتماع اللجنة العليا لمؤتمر إيجيس 2020
انضمام بنك مصر لبرنامج الأمم المتحدة للعمل المصرفى
"البنك الأهلي" يفوز بجائزة أقوى مصرف مصري لعام 2019
قانون المدفوعات الإلكترونية ينهى اسطورة الجنيه غلب الكارنيه

25 سبتمبر 2018

661

أكدت مصادر مصرفية أن مشروع الحكومة المقدم للبرلمان بشأن التعاملات المادية التكنولوجية، يتضمن مزايا عديدة للمواطنين والاقتصاد الوطني، موضحين أن القانون يشتمل على 15 مادة، تسعى من خلالها الحكومة لتطبيق نظم الدفع التكنولوجى عن طريق الهاتف المحمول.. وغيره.

وذلك بعد دراسة أفضل الطرق وأكثرها آمن وفاعليه للمعاملات المالية، فى محاولة للتخفيف عن المواطنين عبر دفع تكاليف الخدمات المقدمة لهم عبر القطاع الخاص والحكومى دون الحاجة للتعامل بالأموال النقدية «كاش».

نقله نوعية فى الخدمات المالية

د.أمين الخولى استاذ الاقتصاد والخبير المصرفى يقول إن الدولة بدأت فى الاهتمام بآليات الاقتصاد الرقمى والمدفوعات الإلكترونية، وتطبيق منظومة أكثر فعالية لبطاقات الدفع، بهدف تحقيق نقله نوعية فى مجال الخدمات المالية ودعم الاقتصاد القومى، وزيادة كفاءة إدارة موارد الدولة، حيث إن هذه المنظومة تحقق العديد من المزايا الايجابية للاقتصاد الوطني، أهمها دمج الأموال «الكاش» غير المستغله اقتصاديًا فى عجلة الاقتصاد فى المنظومة المالية الرسمية.

منظومة الدفع الالكتروني

 مما يعزز مستوى السيولة، وبالتالى يؤدى إلى زيادة محافظ الودائع الموجودة فى البنوك، وهو ما يتيح تقديم كم أكبر من التمويلات، ويدعم قدرة البنوك العاملة فى مصر على إقراض كافة أنواع المشروعات، بالاضافة إلى خفض تكلفة تقديم الخدمات للعملاء، وبالتالى جذب عدد أكبر من المواطنين للعمل بمنظومة الدفع الالكترونى، وهو ما يساعد على بناء قاعدة بيانات لعملاء البنوك، تمكن الدولة من تصميم خدمات مصرفية تناسب احتياجات عملاء كل فئة من المواطنين.

تطوير فى المعاملات المالية غير النقدية

وأوضح أن هذا القانون ليس بجديد على المجتمع المصرى، فقد قدمنا العديد من الدراسات على مدار سنوات طويلة بقطاع المدفوعات الإلكترونية والمجتمع اللانقدى والاقتصاد الرقمى، وكانت النتائج تشير إلى أن قانون المعاملات المالية غير النقدية يساعد الدولة بطريقة أكثر كفاءة على إدارة منظومة التدفقات النقدية.

 مما يساعد على تقليل التكلفة والجهد المبذول من قبل موظفى الدولة المسؤولين عن فواتير الخدمات مثل الكهرباء والمياه والغاز والتليفون، خاصة فى المناطق والمحافظات النائية، وهناك بالفعل دول حققت نجاحات ملموسة فى هذا المجال، ومن المنتظر عرض القانون أمام البرلمان خلال الفترة المقبلة، لمناقشته واقراره، لبدء احداث تطوير فى المعاملات المالية غير النقدية فى مصر.

مزايا القانون

ولفت إلى أن أهم المزايا التى يحققها القانون أنه يتجه إلى التحويلات البنكية، وبالتالى يحول المجتمع إلى نظام لانقدى.. من خلال استخدام المدفوعات الإلكترونية والتقليل من التعامل بالاموال النقدية «الكاش».

 حيث إن 80% من المتحصلات الحكومية تتم الان بالفعل عن طريق التعاملات الإلكترونية، ويظل 20% فقط مازالت تتم نقدًا، والقانون يستهدف أن تتم جميع المتحصلات الحكومية عن طريق المدفوعات الإلكترونية بنسبة 100% مع بداية العام القادم 2019، والتى تشمل الضرائب والجمارك وأيضا الإيرادات السيادية للدولة.

أهداف القانون

د.يس شلتوت عضو وحدة الدراسات الاقتصادية فى المركز العربى المصرفى يقول إن قانون المعاملات المالية غير النقدية تم إعداده فى نحو 15 مادة، ويهدف إلى التيسير على المواطنين فى سداد مقابل الخدمات المقدمة لهم، كما يسهم فى تحقيق الشمول المالى ودعم الاقتصاد القومى.

 وهناك ضرورة كبيرة الان لتفعيله وسرعة العمل به، خاصة بعد أن ألغت وزارة المالية التعامل بالشيكات الورقية فى جميع التعاملات الحكومية، وألزمت جميع الجهات بتحصيل المستحقات  التى تزيد قيمتها عن 100 ألف جنيه بإحدى وسائل الدفع الإلكترونى، بدءًا من الاول من يناير للعام القادم.

نقلة كبيرة فى عمليات الصرف

د.بسنت فهمى الخبيرة الاقتصادية تقول إن مشروع قانون تطوير المعاملات المالية غير النقدية، يشكل نقلة كبيرة فى عمليات الصرف والمدفوعات، خاصة بالنسبة للمستثمرين الأجانب، لما له من أهمية كبرى بالنسبة لهم، ومن أهداف القانون أنه يعزز إتمام عملية الشمول المالى بشكل أكثر حرفية ومهنية، ويحسن من نظرة العالم لمصر.

 ويعتبر التعامل ببطاقات الدفع وتقليل الاعتماد على الأوراق المالية هو نظام آمن، حيث يساعد على مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال، وكشف تمويل العمليات غير المشروعة، بالإضافة إلى القضاء على التهرب الضريبي، وتخفيض تكلفة إعادة طبع النقد فى حالات كثيرة يحدث فيها تلف للأوراق المالية بسبب كثرة التداول.

 

 

صورة الكاتب
دينا حسين محمدي
الأكثر مشاهدة

تعرف علي معني الدولار الجمركي

02 أبريل 2018

أسعار "بطاريات السيارات" اليوم

12 يوليه 2018

معلومات عن وثيقة "مخاطر عدم السداد"

24 يونيو 2018
مختارات

نائب رئيس بنك مصر: أتمنى تراجع سعر الفائدة قبل نهاية العام

13 ديسمبر 2017

بنك مصر يوقع عقد قرض بـ400 مليون جنيه مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة

13 ديسمبر 2017

بنك مصر يخطط لزيادة شبكة فروعه إلى 661 فرعًا فى 2018

13 ديسمبر 2017
أخبار تهمك
  • صورة الخبر
    ترشيح "ندى أحمد" لحملة "أورانج" الإعلانية في ديسمبر المقبل

    27 يوليه 2021

  • صورة الخبر
    الخبر الجديد

    13 يوليه 2021

  • صورة الخبر
    "البنك الأهلي" يفوز بجائزة أقوى مصرف مصري لعام 2019

    29 سبتمبر 2019

الاكثر قراءة
  • صورة الخبر
    تعرف علي معني الدولار الجمركي

    02 أبريل 2018

  • صورة الخبر
    أسعار "بطاريات السيارات" اليوم

    12 يوليه 2018

  • صورة الخبر
    معلومات عن وثيقة "مخاطر عدم السداد"

    24 يونيو 2018